"الهدف الرئيسي لدولة الاحتلال التركي إفشال مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا"

أصدر اليوم مجلس مقاطعة عفرين والشهباء بياناً أدان من خلاله سياسة الحزب الديمقراطي الكردستاني المتواطئة مع الاحتلال التركي، وأكدوا بأن التطبيع التركي - السوري يهدف إلى إفشال مشروع الادارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا.

قرأ مجلس مقاطعة عفرين والشهباء البيان في مقر المجلس الواقع في مخيم سردم (العصر).

وجاء في نص البيان ما يلي:

يستمر الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK بقيادة عائلة البارزاني بالتواطؤ مع الدولة التركية في عدائها للكرد والقضية الكردية من خلال استهدافهم حركة حرية كردستان حيث تقدم قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK كل إمكانيات إقليم كردستان للدولة التركية والسماح للجيش التركي باحتلال المزيد من أراضي الإقليم وإقامة الحواجز وتفتيش المدنيين وفرض حظر التجوال والسيطرة الكاملة على محافظة دهوك وتعريض أمن الإقليم واقتصاده للخطر.

وفي حين يتمثل قيام قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK بترجيح مصالح العائلة مع دولة الاحتلال التركي على حساب أمن الإقليم ومستقبله والقضية الكردية بشكل عام، بخط الخيانة والإصرار عليه.

لذا على قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK مراجعة التاريخ العدواني والإجرامي للدولة التركية بمهاجمة مكونات المنطقة وخاصةً الكرد وارتكابها الكثير من المجازر بحقهم والتواطؤ معها يعني فتح المجال لتركيا لارتكاب الكثير من المجازر.

وحكومة حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية باتت تعاني من أزمات متعددة سياسية واقتصادية واجتماعية بالخسارة التي تلقتها في الانتخابات المحلية في نيسان 2024 واستشعار خطر خسارة الانتخابات الرئاسية وانهيار الوضع الاقتصادي نتيجة سياساتها العدائية مع دول الجوار خاصةً سوريا وتفاقم أزمة اللاجئين الذين استغلتهم تركيا وابتزت أوروبا على حسابهم وحالياً تتوسع دائرة العنصرية تجاههم.

ولذلك تعمل الحكومة التركية مرةً أخرى اللعب بمصيرهم من خلال محاولتها التقارب مع الحكومة السورية التي بدورها تعاني من أزمات متعددة وخاصةً الاقتصادية وأزمة اللاجئين وتبدي استعدادها لإعادة العلاقات دون الحصول على أية ضمانات بإنهاء تركيا احتلالها لمساحات واسعة من الأراضي السورية.

والجميع يدرك الدور التخريبي المدمر الذي لعبته تركيا التي تقودها حكومة تحالف عنصري قوموي ضد كل مكونات المنطقة وخاصةً الكرد والآن تعاني من أزمات وإعادة العلاقات دون ضمانات ومد حبل النجاة لها يعني إعطاء فرصة للعنصرية ولمركز تنظيم وتمويل الإرهاب المتمثل بداعش وغيرها.

ولا يخفى على أحد الهدف الرئيسي للدولة التركية من تقربها مع الحكومة السورية هو إفشال مشروع الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا التي حافظت على وحدة الأراضي السورية والنسيج الاجتماعي وحاربت الإرهاب وأصرت على الحوار الداخلي مع الحكومة السورية وكل الأطراف لحل الأزمة السورية.

ونحن، مجلس مقاطعة عفرين والشهباء ندين سياسة الحزب الديمقراطي الكردستاني المتواطئة مع الاحتلال التركي على حساب القضية الكردية.

وندعو الكرد لبيان موقفهم من سياسة الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK المتعاونة مع تركيا.

كما نؤكد على أن الخيار الأمثل لوحدة سوريا وشعبها هو الحوار الداخلي على أساس مشروع سوريا ديمقراطية لامركزية الذي يقوده الإدارة الذاتية.

وندعو شعبنا لرفع وتيرة النضال والمقاومة لمواجهة خطر الخيانة الذي تمثله قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK ومواجهة كل المخططات التي تستهدف الشعب السوري.

تسقط خيانة الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK

 عاشت مقاومة الشعوب